أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^إسم العضو ^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معانا ..
وتفيد وتستفيد معانا ..
وبانتظار مشاركاتك وابداعاتك ..
سعداء بتواجدك معانا .. وحياك الله



المواضيع الأخيرة
» وفاه شاب في الكرك امس نتيجه خطأ طبي
الإثنين 08 نوفمبر 2010, 1:02 pm من طرف احمد محمد

» سئل حاتم الأصم عن صلاته ، فقال:
الثلاثاء 20 يوليو 2010, 5:16 pm من طرف ابو زيد

» فضل سجدة الشكر
الأربعاء 14 يوليو 2010, 10:19 pm من طرف ابو زيد

» روعــــــــــــــــــــــــــه
الجمعة 09 يوليو 2010, 10:38 pm من طرف ابو زيد

» صفات المؤمنين الصادقين
الثلاثاء 29 يونيو 2010, 10:25 pm من طرف ابو زيد

» من أسرار الحرمان
الثلاثاء 29 يونيو 2010, 12:39 am من طرف ابو زيد

» من التراث الكركي . . !!
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:37 pm من طرف ابو زيد

» تفسير القران المجيد
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:32 pm من طرف ابو زيد

» شروط لا اله الا الله
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:28 pm من طرف ابو زيد

» هنيئـــاً لــك يامن تكـــتب بالقســـم الإســــلامي
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:26 pm من طرف ابو زيد

» التأمين الرباني
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:24 pm من طرف ابو زيد

» زوجات الرسول عليه السلام............
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:18 pm من طرف ابو زيد

» تـعـريـف الــتراث ...!!
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:14 pm من طرف ابو زيد

» آداب تقديم القهوة العربية
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:11 pm من طرف ابو زيد

» من عادات الباديه ( الضيف واكرامه )
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:07 pm من طرف ابو زيد

» الطابون
الإثنين 21 يونيو 2010, 7:59 pm من طرف ابو زيد

» الـزي القديـم للرجـل الأردني
السبت 19 يونيو 2010, 10:23 pm من طرف Admin

» رحبوا معيـ بـ محمد الطراونه يا هلا
السبت 19 يونيو 2010, 8:49 pm من طرف Admin

» رحبوا بـــ محمود ويا هلا
الجمعة 18 يونيو 2010, 9:02 pm من طرف Admin

» وفد من منظمة جايكا يزور عددا من المراكز الصحية في الكرك
الجمعة 18 يونيو 2010, 9:00 pm من طرف Admin

مكتبة الصور


اغنية ربع الكركية هيثم عامر
إذاعة صوت الكرك

شارك وانشر
Bookmark and Share
صفحتنا على الفيس بوك
انضم إلى شات منتديات الكرك
انقر هنا للانتقال إلى شات المنتدى

الساعة بتوقيت الكرك


من التراث الكركي . . !!

اذهب الى الأسفل

من التراث الكركي . . !!

مُساهمة من طرف ابو زيد في الإثنين 21 يونيو 2010, 8:37 pm





.

الباب الأول


القهوة العربية




القهوة : هي رمز للأصالة والكرم والطبيب والجود ومن خلالها تقضى جميع الحاجات سواء كانت قضايا الشرف والدم والمناسبات

الأخرى كالأفراح والأتراح وهي تصب لكل ضيف يأتي إلى أي بيت من البيوت . وهي مشروب أساسي في بيت المجتمع الكركي





المسميات التي تطلق على الفنجان :

فنجان الضيف : وهو الفنجان الذي يقدم للضيف لتكريما له

فنجان الكيف :

فنجان السيف :



الأدوات والمعدات التي تستخدم في صنع القهوة العربية :


النجر : هو الذي يدق به القهوة العربية وتطلق منه اصوات جميلة اثناء الدق وكانه ينادي على العرب القاطنون في بيوت الشعر

للتعاليل .


المحماسة : وهي التي تحمس وتحمص بها القهوة العربية .


يد المحماسة : وهي التي تحرك بها القهوة اثناء عملية التحميص .


الهيل والبهار : وهي النكهات التي توضع على القهوة .


الدلاال : وهي التي توضع بها القهوة وتصب للضيوف والحضور .


الفنجان : هو الذي يقدم به القهوة للضيوف والمعازيم .




حيث تغنى العرب في القهوة بقصائد رائعة وذات معنى قيمة وذلك لما لها من مكانة كبيرة عند العرب



مفهوم القهوة صايدة : وجود جسم غريب في القهوة .


مفهوم القهوة فاكة : ويقصد بها القهوة فاترة أو مائلة إلى البرودة .


مفهوم حمس القهوة : تجويد عملية التحميس والتفنن بها لعطائها رونق خاص .


مفهوم عمّر الدلة : هو تجهيز الدلة ومرورها بجميع عمليات صنع القهوة .










الباب الثاني

بيت الشعر



بيت الشعر : هو رمز العزة والشهامة والأصالة والكرم والجود والطيب وفيه تقام جميع المراسم الهامة مثل القضوات العشائرية (

فك النشب ) المتمثلة في قضايا العرض الدم المشجرات ومناسبات الأفراح والأتراح والتعاليل والتسامر وهو مجلس ذو هيبة وحرمة

مقدسة عند العرب وأهل البادية خاصة لكونه تقضى فيه جميع الحاجات




مكونات وأجزاء بيت الشعر :


الشّق : هو مجلس الرجال


المحرم : هو مجلس النساء


الروشن : هو عبارة عن قطعة خشبية كبيرة يوضع عليه الفراش

الرواق : هو قطعة تلف على البيت من الخلف والجوانب لبيت الشعر


الساحة : هي التي تفصل الشق عن المحرم


الواسط : هو يتوسط البيت ويقع حمل البيت كله على الواسط وله معنى كبير بالنسبة للعرب حيث تعلق جميع أدوات الفروسية عليه


العامر : هو عبارة عن قطعة من الخشب بشكل دائري تقع ما بين الشعبتين في مقدمة بين الشعر


الرُفه :


المُوخرة :


الجورة : هي جورة تكون في وسط البيت تستخدم لأغراض صنع القهوة والتدفئة .



مفهوم شرع البيت :


هو رفع الرواق من الخلف ما أجل تهوية البيت وتوفير الإضاءة الكاملة له في النهار وكذلك هذا المفهوم له معنى كبير بالنسبة للعرب

حين يشرع البيت يعتبر كدلالة على أصالة وكرم صاحب البيت .









الباب الثالث

القضاء العشائري



القضاء العشائري : هو قضاء ذو صفة قانونية متعارف عليه بين العارفين في شؤون القضايا العشائرية المعتمدين لدى الحكومة

والمجتمع لفظ النزعات العشائرية ، ويحضى هذا القضاء بقدسية مميزة عند العشائر الأردنية بهدف تحقيق الأمن الاجتماعي



خطوات سير القضاء العشائري


أ ) أنواع العطاوات :


- العطوة الأمنية : وهي التي تأخذ من قبل الجهات الأمنية مع أشخاص من العشائر الأخرى ولا يشترط بها أن يكون فيها أي

شخص من الخصم .


- عطوة الاعتراف : وهي العطوة التي يعترف بها الخصم بالجرم الذي ارتكبه .

- عطوة قص وخص : وهي عطوة تأخذ من اجل الوصول إلى الحقيقة من طرف الجاهة للإحقاق الحق .

- عطوة الإقبال : وهي أخر مرحلة في حالة تقريب وجهات النظر بين الخصم وأهل المجني عليه للوصول إلى الصلح النهائي .



العطوة : وهي منع النزاع والتوتر بين الخصمين من خلال تدخل الجهات لتهدئة الخواطر للوصول إلى حل يرضي الطرفين .



الكفلاء :


كفيل الدفئ : وهو الشخص الذي يتعهد بجميع الأمور التي توكل إلية لتوفير الحماية للمعتدي أو الجالي أو الدخيل


كفيل الوفاء : هو الذي يتعهد بالوفاء بجيمع ما تعهد به لصالح الذين يوكلونه







مفهوم تقطيع الوجه : هو الإخلال بالمواثيق مع الشخص الذي تم توكيله للنيابة عنهم بكل شيء سواء من أهل الجاني أو من أهل

المجني عليه .



ب ) البدءَة :


هي تكليف أهل المعتدي عليه من الوجها الذهاب إلى أهل المعتدي ليقوموا باطلاع أهل المعتدي عما اقترفوه .






ج ) التقاضي :


* القاضي : هو شخص ابن عشيرة له دراية والحكمة والمعرفة والخبرة في شؤون القضاء العشائري الأردني .


* الرزقة : هي مبلغ من المال يطلب من قبل القاضي من طرفي النزاع قبل البدء بالتقاضي .


* الحجة : هو شخص يقوم بتقديم سير وتفاصيل القضية من البداية إلى النهاية إمام القاضي ويكون المحتج مكلف من قبل احد طرفي

النزاع .


د ) أساليب الحد من توسع الخلافات :


* الجلوة : وهي رحيل أهل المعتدي ( الغريم ) من مكان سكنه إلى منطقة أخرى قد تكون داخل أو خارج المحافظة لمنع

الصدامات والتوتر . وجرت العادة عن تطبق الجلوة على خمسة الغريم .


* البشعة : وهي تسخين قطعة من الحديد على النار حتى حد الاحمرار ووضعها على لسان الغريم لتثبت من براءته .


* اليمين : وهو أن يحلف احد من أقارب الغريم يقوم بتحديده أهل المعتدى عليه لتثبت من البراءة .


* التبيض : بعد أن يقوم القاضي بإظهار الحق يقوم المتهم ومن معه من أقاربه أن يلفوا بواسطة النقل لتبرءة المتهم أو المتهمة من

الاتهام من خلال المرور في عدة قرى وبأصوات عالية لأشعار الناس ببراءة المتهم أو المتهمة من ما نسب إليه .





مفهوم آمر : هو تلبية الطلب من قبل الشخص الطالب .

مفهوم خالي الشهوة : هو عبارة عن شخص لا تربطه صلة بالفريقين المتخاصمين








الباب الرابع

مفاهيم ومصطلحات الزراعة

( الفلاحة )





الفلاحة : هي ارث وسلوك اجتماعي توارثته الأجيال وهي مصدر رزق ومعاش للفلاحين من خلال مجموعة عمليات زراعية

يمارسها المزارعين لعمارة الأرض وخدمتها بهدف الحصول على المحصول بعد مرروه بجميع العمليات الزراعية من حراثة وبذر

وحصاد ودرس وتخزين ، حيث أن هذا السلوك الموروث كان له اثر كبير في توثيق العلاقات الاجتماعية الرائعة كالعونة آنذاك

وغيرها من السلوكيات التي تنضوي تحت مفهوم الفلاحة عبر العقود الماضية وحتى يومنا هذا




مسميات الأرض المراد فلاحتها :


الشُقة : هي مساحة كبيرة من الأرض مستوية ومخصصة لزراعة الحبوب .


المارس : هو قطعة من الأرض مستطيلة مستوية تستخدم لزراعة الحبوب .


الحابول : وهو قطعة من الأرض متوسطة الانحدار لا يمكن حرثتها بواسطة الآلة الزراعية وتحرث على الدواب .


الحبلة : شديدة الانحدار وتحرث بالدواب .


التلعة : هي ارض تكون منخفضة عن مستواها الطبيعي .


الحمى : وهي الأرض التي تحمى من أصحابها من التعديات عليها


الكرم : هو عبارة عن الأرض المشجرة بالأشجار المثمرة


القصيلة : هي عبارة عن قطعة صغيرة من الأرض مزروعة بالأشجار عادة ما تكون بالقرب من البيت .




أ ) الحراثة :


الشقاق : وهي شق خطوط عشوائية قبل موسم الشتاء بواسطة المحراث من اجل جمع مياه الإمطار .


الطباق : وهي حراثة وخطوط متتابعة ومتقاربة من بعضها البعض من اجل تغطية البذار الذي تم بذرة من قبل الفلاح .


الاقلاب : وهي تحرث من قبل ساج التركتر .


ال****ح : وهو أزالت الشجيرات والنباتات الطبيعية وخاصة الشوكية منها بواسطة الفأس







أسماء العلامات التي تميز الأرض الغير مفلوحة :


الأرض البور : وهي الأرض التي تترك فترة طويلة دون حراثة أو فلاحة وهي مليئة بالحجارة والصخور .


الأرض الحيال : وهي الأرض التي يتركها الفلاح دون زراعة لفترة عام أو عامين بعد حراثتها دون زراعة من اجل إعطاء

محصول أعلى في السنوات القادمة .





الأدوات والمعدات التي تستخدم في حراثة الأرض :


1 ) الفدان : وهو يصنع من مجموعة من القطع الخشبية ويستخدم لحراثة الأرض ويجر بواسطة زوجين من الدواب وأجزائه


- النير : هو الجزء الذي يوضع على رقاب الدواب ومهمة هذا الجزء جر بقية الأجزاء .


- الوصلة : هي قطعة من الخشب أحد مكونات وأجزاء الفدان والفرد التي تعتبر جزء رئيسي في عملية الحراثة حيث وثيفتها

الأساسية جمع أجزاء الفدان مع بعضها البعض .


- الناطح : ان وظيفة هذا الجزء الربط بين الذكر والوصله .


- الكابوسة : هي التي تعتبر كمقبض بالنسبة إلى المزارع يوجه بها مسار المحراث .


- السكه : هي قطعة حديدية تكون بشكل رمحي مدببة وظيفتها شق الأرض


- الشرعة : هي قطعة من الكاوشوك وظيفتها ربط أجزاء الفدان من أجل جره بطريقة سلسة اثناء عملية الحراثة .


- الذكر : هو الجزء الذي توضع به السكه من الناحية السفلية .


- البايور : هو قطعه من الخشب تكون موضوعه على النير بشكل مستطيل وتعلق به الشرعه .


- الشوحه : هي قطعتين من الخشب التي توضع على رقبة الدابه وتربط بواسطة حبل .


2 ) الفرد : وهو يصنع من مجموعة من القطع الخشبية ويستخدم لحراثة الأرض ويجر بواسطة دابة واحدة واجزائة


- الذراع : هو عبارة عن قطعتين من الخشب أحد مكونات الفرد تربط ما بين باقي أجزاء الفدان ومقدمته وتكون الدابة تسير ما بين

الذراعين وكأنها تحدد مسيرهُ داخل هذين الذراعين


- الكادة : هي قطعة من الخشب على شكل حرف سبعة توضع على رقبة الدابة وظيفتها جر جميع أجزاء الفرد اثناء عملية الحراثة


- المرايح : هي عبارة عن قطعتين من الحبل تقوم بتوجيه الدابة لتخاذ المسار الصحيح اثناء عملية الحراثة


- الناطح :


- الكابوسة : هي عبارة عن مقبض للمزارع اثناء عملية الحراثة لتوجية المحراث


- السكة : هي عبارة عن قطعة من الحديد على شكل رمح تقوم مدببة وظيفتها شق الأرض




مفهوم المنساس : هي قطعة من الخشب يستخدمها المزارع لضرب الدابة اثناء الحراثة


مفهوم المساحة : هي قطعة من الحديد مثبته على قطعة من الخشب مبسطة تقوم بإزالة الطين والشوائب من على السكة


مفهوم المعناه : هي تقسيم قطعة الارض المراد حرثها الى قسمين يبداء بحراثة الجزء الاول ويقوم بالانتقال الى الجزء الثاني من اجل

عملية التسويه بين القطعتين وتتم هذه العملية عندما تكون الارض طولية في الحراثة للتخفوف على الدابه .


مفهوم اللحف : هي كلمة تطلق على الدابة اثناء عملية الحراثة لترتيب وتجانس عملية الحراثة




3 ) الوثر او الشد : هو مجموعة من القطع الخشبية توضع على ظهر الدابة لنقل حوائج المزارع أجزائه


القربوس : هو قطعة من الخشب على شكل حرف سبعة توضع على رقبة الدابة وتربط الأجزاء الأخرى


المرشحه : هي قطعة سميكة مصنع من الألبسة تالفة أو أقمشة تالفة توضع على ظهر الدابة


الحزام : هو قطعة من الجلد يتراوح طولها من 70سم-100سم حسب حجم الدابة وظيفتها تثبيت الوثر على ظهر الدابة


الحياصة : هي قطعة من القماش تكون مربوطة في الوثر وتوضع تحت ذنب الدابة لمنع الوثر من الوقوع




ب ) مسميات البذار


مبذر عشراوية : هي كمية أو معيار لنثرها في الأرض وتقدر بحوالي شوالين


مبذر علبه : هي تقدر بكمية ستة مصاميد


مبذر مد : هو مقدار نص مدين .


مبذر صاع : مقدار نصف النص مد


مبذر نص مد : هو صاع


مبذر شوال : هو ما يقارب 50 كغم








مفهوم جعي البندورة : وهو جمع كمية من التراب حول نبتت البندورة .


الفاتيه : هي صندوق من الخشب يستخدم لوضع الخضروات به ونقلها الى السوق




جـ ) الحصاد :


الحصاد هو جني المحصول بعد النضج


الزرع : هو مصطلح يطلق على القمح والشعير


القطاني : هو مصطلح يطلق على الكرسنة والعدس والحمص .





الروادة : من يرود حيث كان الفلاحين قبل إن يبدوا بعمليات الحصاد بعدة زيارات إلى المناطق المزروعة للإطلاع على أحوالها

وتقدير أو تقيم قرب موسم الحصاد وهل الناطق مغله أو غير مغلة لإخبار العرب القاطنين في الأخلاء أو البطين وبعد ذلك يتم البت

في قضية الحصاد والرعي .




البطين : هو المنطقة التي تكون بعيدة عن المضارب أو القرية .



مسميات وعلامات قرب نضج المحصول :


مفرك : الجاهز لعمل الفريكة .


محصد : ميوله إلى الزرع إلى اللون الأصفر .


قايص : وهو شديد النضوج والاصفرار .


مرّوح : أي أصبح قريب للحصاد .




الغثامة : وهو مصطلح يطلق على الأرض المليئة بشجيرات الشوكية وغيرها من النبتات الضارة بالناس والحيوان في المناطق

الأراضي المزروعة بالحبوب . مثل الدحِرجة والشبرق الارث والقضاب العلك والضريسة .



أدوات والمعدات التي تستخدم في الحصاد :


المنجل : وهو قطعة من الحديد على شكل هلال وله مقبض من خشب ويستخدم في حصاد الزرع .


القالوش : وهو قطعة من الحديد حجمه اكبر من المنجل وعلى شكل هلال وله مقبض من خشب ويستخدم في الحصاد الزرع .


السحِلية : وهو قطعة من الحديد تكون شبه دائرية وعريضة الانبساط من الجهة العلوية واصغر حجم من القالوش والمنجل وله

مقبض من خشب ويستخدم في حصاد الزرع .




المسميات والمفاهيم التي تستخدم أثناء عمليات الحصاد المتعلقة في الزرع :

الشمال : هو قبضة اليد من الزرع .


الغمر: وهي مجموعة من الشمالات توضع بشكل متعا**** بجانب بعضها البعض أثناء عملية الحصاد خوفا من تناثرها من الريح .


الحلة : وهي جمع مجموعة غمور فوق بعضها البعض لنقلها إلى البيدر .


الشاطرة : وهي مجموعة الغمور توضع فوق بعضها البعض على القادم .


القصل : وهي الجزء الواقع بين الجذر والسنبلة . واسمها العلمي السلامية .


تشن : وهو مقدار ضم اليد .





د ) الرجادة : هي المرحلة التي تأتي بعد عملية الحصاد لنقل القش أو المحصول الذي تم حصده إلى البيدر



- القادم : هو وسيلة نقل القش من الأرض بعد الحصاد إلى البيدر من اجل درسة وهو يتكون من مجموعة قطع خشبية وهي


* الطُراحه : وهي التي توضع عليها القش .


* حبل الداير : وهو الذي يلف على القادم المحمل بالقش بعد وضعه على الدابه لمنعه من الوقوع .


* العقفه : هي قطعة من الخشب على شكل رقم سبعة تربط به احد اطراف حبل الداير .


* الخُرس : وهو احد اجزاء القادم الاساسية وهو قريب من الشكل البيضوي وظيفته رص القش وشبكها مع الشاطرة مع حبل .


* الشاطرة : هي احد الجهات للقادم الموضوع عليه القش .


- القش : هو الزرع الذي تم حصاده ونقله إلى البيدر . والمرحلة التي قبل مرحلة الدراس .




و ) البيدر : وهو المنطقة المخصصة لعملية درس القش أو الزرع بهدف الحصول على العرمة .



- العرمة : يقصد بها الغلة .



- الخطوات التي تستخدم قبل عملية الدرس :


* تقليب القش : من اجل تعريضه إلى أشعة الشمس وإخراج الرطوبة منه ليكون جهاز لدرس .


* فرد القش : ليكون في وضع جهاز للدرس .إذا كان البيدر كبير يقسم إلى قسمين لتخفيف على الأشخاص الذين ينوون درس القش .




هـ ) الدراس : هي المرحلة الأخيرة للحصول على الغلة .







الخطوات التي تستخدم في علمية الدراس :

القرَن : هي مجموعة من الدواب تقوم بدرس القش بواسطة إقدامها بشكل دائري ومستمر من خلال شخص يتولى مهمة تسير عملية

الدوران . حيث يصبح القش على شكل تبن أو ما يسمى الطياب .


تقليب : بين فترة وفترة يتم تقليب القش كي يظهر القش الذي لم تصله إقدام الدواب وهلما جراء .


التردرد : في حال تناثر الطيباب يقوم شخص بإرجاع الطيباب إلى إطراف أو منصف القرص .




مفهوم الطياب : من طاب وهي تحويل القش إلى تبن عن طريق الدرس .


مفهوم القرص : وهو جعل القش على شكل قرص بعد الدوران المستمر من قبل الدواب .


مفهوم الرابوط : هو احد الدواب يكون في وضع شبه ثابت وحركة بطيئة جدا والدواب الأخرى تلف حوله .




الأدوات المعدات التي تستخدم في فصل الحبوب عن التبن :


المربع : وهو قطعة من الحديد ولها أربع أصابع ويدها من خشب وتستخدم بطريقة معينة من قبل الفلاح حيث تمكنه الأداء من عملية

الفصل وبوجود هواء مناسب لفصل التبن إلى جهة والحب إلى جهة أخرى .


المذراه : وهي أداء مصنوعة من الخشب ولها أربع أصابع وتؤدي نفس الغرض الذي يؤديها المربع .


الغربال : هي أداة على شكل دائري الإطار مصنوع من الخشب والقادة من الخيوط المقوى على شكل شبكة تسمح بنفوذ الحبوب ولا

تسمح للشوائب الأخرى بنفوذ .


نص مد : وهو وعاء على شكل دائري يستخدم لفصل الحبوب عن التبن وتعبئة .



مفهوم نص المد الخليلي : وهو أول نص مد يأخذ من الغلة ويعطى لشخص ما .


مفهوم الغضة : هي الناتج من الكرسنة والعدس بعد فصل الحبوب .


مفهوم التبن : هو الناتج من محصول الشعير والقمح بعد درسه وفصل الحبوب عنه.


مفهوم العقدة : هي مخلفات وشوائب التي تفرز بعد فرز التبن والحبوب وتستخدم في وقود الطوابين عادة .



أدوات التعبئة التي تستخدم في تعبئة الغلة سوء الحبوب أو التبن أو الغضه :


الشوال : هو الذي تعبئ به الحبوب


العدل : هو مصنع من شعر الماعز وتعبئ به الحبوب


البالة : هي مصنعه من الخيش ويعبئ بها التبن من اجل نقلها الى مخازن التبن .


الشليَف : هو المصنع من الخيش واكبر حجم من البالة ويعبئ به التبن .


المخاط : هو قطعة من الحديد على شكل ابره يخاط به الشوال وغيره .


الخلال : هو قطعة من الخشب مدببه بحجم القلم يشك به البالة والعدل


خيط المصيص :



مفهوم السعية : وهي مجموعة من الدواب التي تقوم بنقل الغلة من البيدر إلى أماكن تخزين .

مفهوم الكوارة :

مفهوم الرواءية :

مفهوم القطع :










الباب الخامس

الحلال



الماشية : بجميع أنواعها

أنواع الحلال :

أولا : الماعز : العلامات المميزة للماعز حسب العمر

1 – الإناث

- الثنية :

- الشعرية :

- أم ثاني :

- أم ثالث :

- أم رابع :

- الصخلة :

- العلامات التي يعرف من خلالها عمر الماعز :

1 – الخنصر :

2 – الحبة : يقوم العارفين بقضايا العمر من خلال مفهوم معها الحبة

والحبة ليس معها .



- العلامات التي تميز الماعز من حيث الشكل :

1 – الصبحا :

2 – الحويا :

3 – الذريا :

4 – القطماء :

5 – القرعاء :

6 – الجدعاء :

7 – الدرعاء :



2 – الذكور

- التيس :

- الثني :

- الاصهب :

- الجدي :











ثانيا : الضان / الأغنام أو البياض :

1 – الإناث :

- الثنية :

- الرباع :

- العبور :

- أم ثاني :

- أم ثالث :



- العلامات التي يعرف من خلالها عمر الضان :

1 – الخنصر :

2 – الحبة : يقوم العارفين بقضايا العمر من خلال مفهوم معها الحبة

والحبة ليس معها .



- العلامات التي تميز الضان من حيث الشكل :

1 – الدعمه :

2 – الشعله :

3 – الجدعا :

4 – القرناء :



2 – الذكور :

- الكبش :


- خروف :


- طلي :


- رباع :





مفهوم الهداد : هو مصطلح يطلق في موسم التلقيح وهي من مهمة الذكر .


مفهوم الربايب : هي مجموعة من الأغنام صغيرة السن وممتلئة الجسم ومكتملة الشروط الصحية .


مفهوم المنوحة : وهي مجموعة من الأغنام أو الماعز تعطى من قبل المقتدرين للفقراء ، وبعد الاستفادة منها ترد إلى صاحبها

الأصلي .


مفهوم اللجبة : هي التي فقدت وليدها وترضع وليد أخرى


مفهوم البِنا : وهي الحليب الذي يرضعه الوليد أول ولادته من بطن أمه


مفهوم الرؤم :

مفهوم المهجع :

مفهوم المّراح :

مفهوم العنز الشطراء : وهي احد أجزاء الضرع المريض

مفهوم اجلب الحلال :

مفهوم الدبش :

مفاهيم الفطام :

اللجام :

الشملة :

الصريف :

الربق :

الجعِل :



مفاهيم الرعي :

الحصيدة :

المرعى :

الرمام :

الطوال :

مناطق الحمى :



مفهوم المعالين : وهو مصطلح يطلق على أصحاب الحلال الذين يرعى عندهم الراعي .

مفهوم المرياع : هو عبارة عن رأس من الضان المميز يوضع برقبته جرس ويقوم بقيادة جميع القطيع .

مصطلحات ومفاهيم النداءات التي تطلق على الضان والماعز وهي :

حيِّره :

حي جاي :

إِخْ :

أسيووه :

عرّب :

هويس :

تيت :

اقهر :

اجعام : هو مرض من الامراض التي تصيب الحلال .

ابو طحيل : هو مرض من الامراض التي تصيب الحلال .



ثالثا : الأبقار :

1 – الإناث

- البقرة :

- العجلة :

2 – الذكور

- الثور

- العجل

العلامات التي تميز الشكل

الابرق :

الاحمر :

الاسود :



هوه : هو نداء للتعامل مع الأبقار سوء كان الذكور أو الإناث .

مِعّه : هي لبعاد الأبقار عن الأشياء الممكن إيقاع ضرر عليها .





رابعا : الإبل :

مسميات الإبل

1 – الناقة : وهي تطلق على الأنثى

2 – الجمل :

3 – البعير :

4 – الحور :

5 – الأوضح :

6 – القعود :



مفهوم الهجار :

مفهوم القيّد :

مفهوم العقال :



مفاهيم التي تستخدم في بيع الحلال وشرائه :

سوم

يسر الله

لا تبخس

بيزار

عوايه

عوسية











الباب السادس

الطعام والشراب



أنواع الأكلات :

المنسف :

الرشوف :

الفتة :

الفرك :

اللزاقي :

السليقة :

المدقوقة :

الرقاقة :

القلية :

البكيلة :

لبن الجميد :

لبن مخيض :

القشدة :

السمن البلدي :

ال***دة البلدية :

الحثيمة :

الهيطلية :

الزيت البلدي :

البرغل :

عيش الربيع :

عيش اللبن :

رز بالحليب :

المقطوطة :

الزرب :

الكروش :

المشوطة :

العنبية :

القطين :

الجبجب :

المقطوع :

الرقيطة :







- مفهوم الدر : وهو مشتقات الحليب مثل الرايب ولبن المخيض .

- مفاهيم المعايير والمكاييل :

- حفنة :

- شوية :

- نتفة :

- قطيمة :

- دلفة :

- غرفة :

- عرام :

- صاع :

- حبة :



- أنواع الخبز الكركي :

- الشراك :

- الطابون :

- العويس :

- الغلاسي :

- قرص النار :

- دعبوب :



- الأدوات التي تستخدم في الطبخ :

- القدر :

- الطاسية ( الطنجرة ) :

- المعجان :

- الساج :

- الرحه :

- الجرن :

- المعمل ( الطباخ ) :

- السقة ( السعن ) :

- الركابة :

- السحلة :

- المثوار :

- المدقة :

- المغرفة :

- المغراف :

- الزير :

- القربة :

- الجود :

- القدوم :

- القطاعة :

- المقرضة :

- الخوصة :



- أنواع العزائم والولائم :

- عزومة العريس :

- عزومة المجبرين :

- عزومة الفاردة :

- عزومة البله :

- عزومة القبال :

- عزومة رحيل العرب :

- عزومة الدرك :

- عزومة الونيسة :

- عزومة الطهور :

- عزومة العقيقة :

- عزومة الصبة :



- المفاهيم والمصطلحات التي تطلق أثناء الطبخ :

- وز تحت اللحم :

- زل عن اللحم :

- امرس اللبن :

- ***ط اللاداية :

- لاحم الصدور :

- شرّب الصدور :



- المفاهيم أثناء تقديم الطعام :

- شرب على الضيوف :

- اقلط على مرحبة :

- محادير الهناء :

- عوسه طيب :

- زعق :







الباب السابع

مناسبات الأفراح



1 – الفرح : والمقصود به مراسيم الزواج .

- الخطبة

مراسيم الخطبة :

الطلبة :

عقد القران ( عقد الزواج )

الجاهة

فنجان الجاهة

النطق بالعروس

تقديم القهوة للحضور

تقديم الحلوى

الفرح

مراسيم الفرح

الدعوة

النصة

القاضي

الحجة

طلوع الحق

ليلة الحناء

قرّىَ الفاردة

النقوط

القطار

عزومة العريس

الزفة

مفهوم السبوّع :

– الاغاني والاهازيج والقصائد التي تقال بالأفراح :

* السامر :

* الهجينة :

* الجوفية :

* القصيد :

* الروّيِد :

* المهاها :

* الدحية :

2 – الطهور : المقصود به تطهير المولود وكان المجتمع الكركي قديما يقيمون فرحا بهذه المناسبة لمدة اسبوع ويذبحون الذبائح بهذه المناسبة .

الباب الثامن

الأزياء الكركية للنساء والرجال



أولا : أزياء الرجال

الثوب العربي :

الكِبر :

الجبة :

العباة :

السروال :

الطقم :

الشماغ و العقال :

المجّند :

بيت الفرد :

القشاط :

الشبرية :

الشدة :

المعطف :

الفروة :

الساكة :

الجكيت :

حذيه :

شاحوطه :



مفهوم التهديب :



ثانيا : أزياء النساء :

المدرقة :

المشلح :

العصابة :

المقنع :

الجبة :

المخنقة :

الطوق :

المروْد :

الذوايب :

المشط :

الوشم :

الدق :

مسوُد :

مرقبة :

الصباط :

الذوايب

الجدايل

العقصة :

البرقع :

قراط :



مفهوم المنهض :

مفهوم المنضد :

مفهوم الشراط : وهو عبارة عن قطعة من القماش .








الباب التاسع

الإعمال اليدوية والحرفية

التي تتعلق بالتراث الكركي





1 – النول :

- المفاهيم التي تستخدم في النول :

- المشقاه :

- المنحاز :

- الكرداش :

- المغزل :

- الشقة :

- الصوف :

- الشعر :

- السياخ :

- المشوع :

2 – الإشغال التراثية :

- البساط :

- بيت الشعر :

- الكناويش :

- الخرج :

- العدول :

- السرج :

- المقطف :

- جونة الخبز ( تصنع من قصل القمح ) :








الباب العاشر

الصفات والألقاب الحميدة

للرجال والنساء المتداولة في اللهجة الكركية



الصفات والألقاب التي تطلق على الرجال :

نشمي

شهم

قحب

درك

مباردي

معنقر

مستشر

هيبة :

نفسه طيبة

عز ما تنخاه

تسلم يمينك

عز ما تحطه على يمينك

ينحط على الجرح يبرئ

فطن

نبيه

زقرت

طيب

كريم

صمادعي

مستقدي

مستشيخ

مسلح

ذيب عيال

عيونه عيون صقر

مجذب الجدين

خيال

قلبه قوي

جمل المحامل

عنده فراسه

قيس قدام ما تغيص

خلي الهرج مناقل

يسلم يمينك

رجل المواقف

رقبته طويلة

فكاك النشب

زلمه

ثقيل في اجياله

الي فيك مبخون

ذخرينك للشدائد

مهرج

خاثر

حنيين

نخوي

لمام الشمل

عجبان





الصفات والألقاب التي تطلق على النساء :

نشمية

شمرة

خاثرة

اخت رجال

مطلعة

مطلبة

معونقة

بدور على السترة

شاطرة في الطبخ

شاطرة في السوء

شاطرة في العوس

نظيفة

عز الترباية

خجولة

مدوهية

مزيونة

مستورة

قراية

بنت ناس

بنت ثقيلة

دركة

مدبرة

بنت بنوت

مزوقة

مره مدّبرة

ثقيلة في جيلها

حطابة

حصادة

خضاضة

حلابه

خبازه

وجابه

مدلالة

ما عاش الى يدوس الك على طرف

ما عاش الي هينك

مره قد حالها

مره وازنة

بنت شيوخ

عجبانه :







الباب الحادي عشر

الخيول



" الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم الدين "



مسميات الخيول :

الحصان :

الفرس :

المهر :

الفلو :



مفهوم الزمالة :

مفهوم الماخوذ :

مفهوم الطواشه :



صفات الخيول :

المحجل :

الزرقاء :

الصفراء :

السبوق :

المعنقية :

العبية :

اعبيان :

جموح :

المحجله :

الملحاء :

الاصيل :

المكدش :

الدهماء :

الشقراء :







مفهوم اشبي الفرس : وهي تلقيح من حصان ذات صفات وراثية اصيلة .

مفهوم اللجام :

مفهوم القيد :

مفهوم العنان :



أدوات الخيل :

- السرج :

- الرسن :

- العليقة :

- المذواد :

- الركاب

- الحذو

- السوط

- الكرباج

- الماقعه :

- المعرقه :





مفهوم السايس :



مسميات معالف الخيل والحيوانات الاخرى :

المذواد

الطوالة :

العليقة :



مصطلحات التي يتعامل معها صاحب الخيل :

هرة :

تعش :

دهرة :

انهر :

جِجِى :

حرحاة :

هيش :

نوّخ ( الجمل ) :







الباب الثاني عشر

البنادق

البواريد



مسميات البنادق

الخطروش :

الجفته :

ام الصبع :

عصملي :

الاماني :

ابو عويني :

ام عويني :

ام رجل :

****ر :

سمنوف :

جيكي :



الادوات التي تستخدم في صيانة البواريد :

زيت سلاح :

المجرد :

الخرقة :










الباب الثالث عشر

الصيد



الصيد هي من العادات والهوايات المحببة عند المجتمع الكركي .



مسميات المناطق التي يتم بها الصيد :

الحمرة :

البطين :

الخلى :

الجوايف :

الويدان :

الظهار :

الشعاب :





المسميات التي تستخدم لدقة الصيد :

عاير زين :

قدي زين :

***ط العيار :

الزم البارودة لكتف :





المفاهيم التي تستخدم لخداع الصيد :

المجفرة :

البيرق :

الراس :

دحل الحجارة :







الباب الرابع عشر

الألعاب



الألعاب التي كانت تمارس في المجتمع الكركي قديما

- سبق الخيل :

السيجة :

الطاب :

البعيِرة :

القديويسي :

سبع الحجار :

غز اشارات :

ادريس :






الباب الخامس عشر

الطبيعة



مفاهيم ومصطلحات الطبيعة :

التلة

الظهرة

القبزة :

الجيعة :

القصعة :

ترجاية :

طلوع :

الرجم :

الشعيب :

الواد :

البطين :

الطور :

الطف :

العين ، الغدير ، النبع :

السيل :

القناة :

الجور :

الخور :

عرقوب :





الباب السادس عشر

البناء



مفاهيم ومصطلحات البناء

القناطر :

العتبة :

العقد :

البلة :

الجوارة :

الروايا :

القطع :

الطابون :

الرضاف :

القصيب :



مفهوم المرملة :








الباب السابع عشر

الطب العربي



مفاهيم ومصطلحات الطب العربي :

التجبير

الكي

الصبرة

القزحة :

كاسات الهوى

اللزقات

رفع الزلاعيم ( بنات الاذان )

الداية

حمامين

القرصة






الباب الثامن عشر

الشتائم

مفاهيم ومصطلحات الشتم والسب التي تطلق على الرجال والنساء



أولا – الرجال :



ابو الحلوق بين يكبحك مشم

ابو مزراق بين يصطك عيب

ابو لحِقي بين يسلخك ساقط

ابو اطحيل بين ينغرك عار

صيب هتر مخولك عاطل

مضروب مبدل يحق حضرك

مروح مخسي يدق نظرك

مهتوف مر يسود وجهك

مشم قر الله يقطعك

خاسي اهجع كديش

فالج رمه مسقع وجه

غور عاطل هامل الرجال

لدن الله يخيبك مجخ

ثقيل دم زنخ سود الله وجهك

فضحنا بين الناس فجعان بطيني

ترّوح دور سعدان

فشر كلامه واقف



ثانيا : النساء :



يا غبصه يا غبره يا شينه

قوية شلقة معفنة

مبدله عاره هترة

ملتفته حوامه لواكه

عينها مالطه نقالة حكي نسناسه

حيه طراقة مهتوفه

لقاقه لسانها يلق اذانها شرانية

سومه دردي دباجة

سمطه لسانها مطرق لقعه

هزهاز ابو الوجوه ام جشه

دايره بايره محواسه

الله يفجعكي شلل حصبه

جانية سعدانه

الباب التاسع عشر

مفاهيم ومصطلحات عامه



هريه :

هرعيه :

اعلامك :

وش ودك :

وشوه :

لويه :

هات جاي :

منين جاي :

وين رايح :

ويه :

ويش فيه :

دير جاي :

شايف

روح جاي

ميل جاي

هانا :

هناك :

عنامك :

ويش بك :

فوت :

خش جاي :

عشي الضوء :

اعلق الضوء :

ضب الرماس :

عشي الحلال :

ورد الحلال :

اعزم الناس :

دير القهوة :

افلح :

عليك جيرة الله :

من الميسور :

انطح فالك :

حجز الناس :

دمس :

بناية :

لدية :

بليه :

دير بالك :

احرص :

اجبد :

اخبط :

ارحم :

لا تدعثر :

لا تدقس :

لا تددادم :

لا تتوهرف :

لوي منجعي :

انعثر :

انطم :

مفسحلي :

معطي قفو :

شمسها مطروده :

لا تنخنق :

مطروقة :

مسطبي على سباي :

طل علي جاي :

مطول :

مريض :

ورع : ( اسكت )

صن :

مهذرم :

انفهق :

ما بزل :

شمت عليه :

زل :

بشت :

بتمقهم :

ازقح :

زقاق :

قشل :

هص العيل :

ادرع :

لا تظلك خري مريى :

ابحش

اجبد :

اخبط :

اسلخ :

ابطح

شمْام :

اوجع :

إشمط :

سمطه :

إسخي :

بطشش :

جرهد القناة :

أطرش :

اذقن :

طقس :

فجعان :

شفح :

هراوة :

احشي الشوال :

افصج :

زقلاوي :

يا بلية :

بخت عاطل :

حظ ردي :

غشيم :

غلاّط :

غوش :

هرج :

كروة :

لغمة :

فسقان


منقول للفائده

.




.

ابو زيد
مشرف المنتدى
مشرف المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى